السلام عليكم
اول شي احب اعرف عن نفسي بالاخص مجال عملي انا درست تقنية تكييف و تبريد في تقنيه جده و تخرجت عام 2004
واعمل في شركه بعيده عن مجال السيارات و لكن برضه اعمل لديهم في صيانه التبريد و التكييف
بحاول في الموضوع هذا اني ابين عده نقاط عن التكييف و ايش الغش و البهذله اللي صايره في ورشنا على قدر استطاعتي ولا مانع لمن لديه الخبره الاكاديميه والعمليه ان يشارك
واي استفسار باذن الله سيكون مسموع وان شاء الله نوفق بالرد
دائره التبريد بختصار شديد فيها اخمس اشياء اساسيه بدونها مايتم التبريد وهي:
الكمبروسر - رديتر المكيف(Condensar ) علميا بالعربي المكثف - وسيله التمدد (البلف) - الثلاجه - و الفريون
صوره لدائره التكييف
وساقوم بشرح كل و احد على حده مع الصور باذن الله
وظيفته الاساسيه ضغط الفريون و تدويره داخل الدائره و اذا توقف او تعطل الفريون يبقى ثابت و مايتحرك داخل الدائره و بالتالي لا تحدث عمليه التبريد ( ملاحظه الكمبروسر لايظغط الا غاز يعني لما راعي الورشه يعبي لك فريون وسلندر الفريون مقلوبه راح يدخل الفريون بصفه سائله ممايؤدي الى تلف الكمبروسر كليا بمعنى ان البساتم داخله تتكسر و قد ينجو منها الكمبروسر و لكن لن يدوم طويلاا) وهو عده اشكال و انواع حسب الشركه المصنعه و حسب طريقت الظغط
رديتر المكيف ( المكثف)condenser
وظيفته تكثيف الفريون ( تحويله من الحاله الغازيه الى الحاله السائله)ويوجد مع رديتر السياره ملاصق له تماما وبالعاده اصغر حجما
وسيله التمدد( البلف) expanstion vavle
عباره عن مجرى ضيق لللفريون ومنه تبدا بروده المكيف واللي يحدث داخله تمام مثل عمليه خنق الماء داخل الهوز و يخرج لنا على هيئه رذاذ بارد